علاج التهاب اللثه

علاج أمراض و التهابات اللثه

قد تنمو التهابات اللثة بصمت أو بقدر ضئيل من الألم و لكنها قد تسبب في أحيان أخرى ألماً يستدعي طلب العلاج. تعد التهابات اللثة و الأنسجة المحيطة بالأسنان من أهم أسباب فقدان الأسنان كذلك من أهم علامات التهاب اللثة احمرارها و سهولة نزيفها مع الأكل أو التنظيف. لا تتساهل أبدا بهذه العلامات حيث يستطيع أحد أطباءنا المختصين في علاج أمراض اللثة في عيادة مركز مينا لطب الأسنان تقديم الرعاية والعلاج اللازم لمثل هذه الحالات.

فريقنا

كوادر وطنية وخبرات عالمية

التهاب اللثه

أسباب إلتهاب اللثه

1- في معظم الحالات ، تبدأ أمراض اللثه نتيجة لتكون طبقة لزجة من البكتيريا على أسطح الأسنان . إذا تُركت دون علاج ، فإن بإمكانها أن تتطور إلى التهاب حاد للثه وفقدان سريع للعظم الداعم لجذور الأسن

2- بقاء طبقة الجير الذي تحتوي على بكتيريا حية أسفل اللثه والذي لا يمكن إزالتها إلا بإستخدام أدوات وأجهزة متخصصة

3- وجود جيوب لثوية عميقة تساعد على تراكم المزيد من البكتيريا حول الأنسجة المحيطة بالأسنان

سجائر تبغ

عوامل الخطر

1- التدخين أو مضغ التبغ والقات
2- التغيرات الهرمونية ، مثل تلك المتعلقة بالحمل
3- استخدام السجائر الإلكترونية
4- البدانة
5- التغذية غير الكافية ، بما في ذلك نقص فيتامين سي
6- أسباب وراثية
7-  إستخدام الأدوية التي تسبب جفاف الفم
8- الحالات التي تسبب انخفاض المناعة ، مثل اللوكيميا وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وعلاج السرطان.
9- أمراض معينة مثل مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي وداء كرون

مركز مينا لطب الأسنان

طرق العلاج

تجريف الجذور هي عملية غير جراحية لإزالة تراكم البلاك والجير من على أسطح الأسنان والجذور حيث يتم تخدير المنطقة وسيقوم بعد ذلك أخصائي اللثة بالوصول إلى أعمق نقطه في الجيب اللثوي و سطح الجذر لإزالة السموم البكتيرية والجير المتراكم. بعد ذلك ،يتم يعمل كشط للجذر لتنعيم البقع الخشنة على أسطح الجذور لمنع تراكم البكتيريا واللويحات في المستقبل أسفل خط اللثة ، مما يتيح للثة التعافي وإعادة الالتصاق بالأسنان بشكل صحيح.

في حالة عدم كفاية العلاج الغير الجراحي في تقليل عمق الجيب اللثوي ، فقد يسلتزم إجراء تخفيض الجيب اللثوي جراحياً. في هذه الحالات ، سيقوم أستشاري أمراض اللثه في عيادة مركز مينا لطب الأسنان الدكتور هيثم فقيه  بتقييم احتياجاتك وتحديد أفضل مسار للعلاج بالنسبة لك.

بعد الإجراء غير الجراحي ، قد يقوم الإستشاري بإجراء علاج إضافي لعلاج اللثه ، بما في ذلك العلاج بالأدوية المضادة للميكروبات أو المضادات الحيوية المنتظمة.

الغرض الأساسي من إعادة تأهيل اللثة غير الجراحية هو علاج أمراض اللثة ، عن طريق إزالة البكتيريا والسموم الأخرى بعناية من تحت اللثة وأسطح الجذور. يجب أن تثبت أنسجة اللثة الصحية بإحكام حول كل سن. ومع ذلك ، في حالة أمراض اللثة ، يمكن أن تنتشر البكتيريا الناتجة عن تراكم الترسبات تحت اللثة ، مما يؤدي إلى إتلاف أنسجة اللثة وتكوين جيوب بين الأنسجة والأسنان. إذا ظهرت عليك علامات مرض اللثة العدواني ، بما في ذلك البكتيريا الشديدة وتراكم الجير وتشكيل الجيوب العميقة ، فمن المرجح أن يكون التقشير وكشط الجذر هو الإجراء الأول الذي سيستخدمه مقدم رعاية الأسنان كجزء من العلاج الأولي. هدف
الدكتور هيثم فقيه هو حل مشاكل اللثة لدى المرضى من خلال العلاجات التجديدية غير الجراحية لتجنب الحاجة إلى علاج إضافي أو جراحة لاحقة. في مركز مينا لعلاج اللثة المتقدم وزراعة الأسنان ، نهدف إلى شفاء المرضى من خلال رعاية شاملة وفردية ، حتى يتمكن المرضى من الحفاظ على صحة الفم المثلى من خلال الرعاية المنزلية والزيارات الروتينية لأخصائي أمراض اللثة.